• elitenewsonline

"أندرويد" يطرح تقنية مهمّة غير متاحة للجميع


سيقدّم نظام تشغيل الهواتف الذكية «أندرويد» بعض الميزات الجديدة في نسخة «أندرويد 11»، بحيث سيستفيد مستخدمو هذه النسخة فقط، كون هذه الميزات لن تكون متاحة لدى آخرين.

على رغم إقتراب موعد تقديمه، ما زال نظام تشغيل «أندرويد 11» يخضع للإختبار حالياً، خصوصاً على صعيد الميّزات الجديدة. وبحسب التسريبات، تكمن أبرز هذه الميزات في تقنيات خاصة في تسجيل المكالمات. ووفق التقارير، فإنّ التقنيات الجديدة لن تكون متاحة لجميع المستخدمين، لأنّها سوف تكون محصورة ببعض الدول في العالم، لكن غير متاحة لدول أخرى، وذلك نتيجة التنظيمات التشريعية الموجودة في كل دولة، ومنها التي تمنع تسجيل المكالمات تلقائياً، وتسبب ذلك في إمتعاض وإنتقاد كبيرين، خصوصاً لدى المستخدمين.

طريقة العمل

من المتوقع أن تكون تقنية تسجيل المكالمات الجديدة في «أندرويد 11»، تتمتع بخيارات أكثر سهولة، بحيث تسهّل تسجيل كلّ المكالمات تلقائياً، أو تخصيص تسجيل مكالمات لجهة إتصال محدّدة أو تحديد تسجيل كل المكالمات في وقت معيّن خلال اليوم.

كذلك، ولعدم مخالفة تشريعات الدول، ستقوم هذه التقنية بإخبار الطرف الآخر من خلال رسالة عند بدء تسجيل المكالمة، تفيد بأنّه يتمّ تسجيل مكالمته حالياً، كما ستعطيه حقّ وقف تسجيل مكالمته أو إنهاء المكالمة بصورة كاملة إذا كان لا يرغب في ذلك.

في السياق عينه، ستُعلِم «غوغل» المستخدم في أول مكالمة هاتفية مسجّلة، أنّه مسؤول عن الإمتثال للقوانين المحليّة، التي قد تتطلّب موافقة جميع الأطراف قبل تسجيل المكالمة. كذلك، أخضعت المكالمات المسجّلة لتعديل آخر، حيث من المقرّر أن يتمّ تخزينها على ذاكرة الهاتف فقط ولن يتمّ رفعها على خدمات التخزين السحابية، لمزيد من الخصوصية للمستخدمين. وستأتي هذه الميزة مدمجة ضمن نظام التشغيل، ولا تحتاج إلى تطبيقات إضافية لتشغيلها. وهنا، من المهمّ الإشارة إلى أنّ شركة «آبل» تحظّر تسجيل المكالمات على أجهزتها كافة، وحتى أنّه لا يوجد في متجرها تطبيق يسجّل المكالمات ويعمل مع نظام تشغيل «iOS» الرئيسي.

أما في ما يخصّ أندرويد، ومن النسحة العاشرة ونزولاً، كان يُسمح لتطبيقات الطرف الثالث بتسجيل المكالمات. لكن منذ أقل من سنة، ومع إطلاق «أندرويد 10»، تمّ حظر هذه الميزة، ما أجبر تطبيقات الطرف الثالث إمّا على وقفها أو بتسجيل المكالمات، شرط عدم عرض رقم الهاتف الذي تمّ تسجيل مكالمته.

وهنا، تُرك الإختيار للمستخدم لإتخاذ القرار النهائي. والجدير ذكره أنّ ميزة تسجيل المكالمات ليست جديدة، فهي ظهرت منذ أكثر من 15 سنة، وكانت في بعض النسخ تنبّه الطرف الآخر إلى أنّ المكالمة يتمّ تسجيلها من خلال صوت تنبيه خاص يمكن سماعه أثناء المكالمة.

© 2020 by Elite News. All rights reserved.